Translate

الاثنين، 13 مايو 2013

نساء القمة عند العرب


نساء القمة عند العرب







رغم الانتهاکات الواسعة لحقوقها والتهمیش المتواصل لها، الا انها مارست ادورا هامة جدا، قل نظیرها عند الامم الاخری، فقد برزت المرأة عند العرب علی مر التاریخ کأمیرة وملکة وقیادیة وشاعرة وکاتبة وعلی شتی الاصعدة. فيما يلي بعض هذه الادوار:
یشیر الدکتور"جواد علي" في کتابه "المفصل في تاریخ العرب قبل الاسلام" الی ان القرن التاسع قبل المیلاد شهد حروبا طاحنة بین العرب والآشوریین حیث تعتبر منطقة شمال السعودیة وبادیة الشام نقطة الصراع المحتدم آنذاک وقد ظهر ملوک وملکات لقیادة العرب في هذا الصراع.(جواد علي-المفصل في تاریخ العرب قبل الاسلام)
یعتقد باحثو التاریخ القديم ان کون المعلومات التي بحوزتنا حول تلک الحقبة من التاریخ هي في الغالب مترجمة من النصوص الآشوریة، فما لاشک فیه ان الآشوریین - حالهم حال سائر الشعوب - غالبا ما کانوا یصیغون التاریخ لصالحهم، الا انه رغم ذلک فان النصوص الآشوریة تتضمن معلومات هامة جدا حول العرب ودور المرأة فیهم. بناء علی هذه النصوص یشیر "جواد علي" الی ملکات عربیات خضن حروبا عدة ضد الآشوریین في منطقة شمال السعودیة وبادیة الشام وهن:
-        الملکة العربیة اشکالاتو (عشق اللآت)
-        الملکة شمسي
-        الملکة زبیبة
-        الملکة عادیة
-        الملکة طاربو

نساء خارج نطاق هذا الصراع:
-        سمیرآمیس ملکة آشوریة (فیما بعد، العرب المستعربة)
-        الملکة "بلقیس" حکمت الیمن واثیوبیا ومصر(یقال 1200 ق.م)
-        قبیل سیطرة البیزنطیین علی معظم "الشرق الاوسط" كانت "زنوبیا" (القرن الثالث قبل المیلاد) تحکم "تدمر" (الاردن) . ان "زنوبیا"  ملكة عربية وقد طال حکمها الشام ومصر.
-        "هند" زوجة ابوسفیان وهي الرقم الثاني في السلم القیادي في قریش
-        السیدة خدیجة زوجة الرسول صلي الله عليه وسلم وهي تاجرة من مکة.
-        السیدة عائشة زوجة الرسول صلي الله عليه وسلم وهي فقیهه وعالمة.
-        السیدة فاطمة بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم سیدة نساء العالمین.
-        سجاح بنت حارث التميمي التي ادعت النبو‌ة بعد وفاة الرسول واعدت جيشا حاربت به المسلمين في عهد ابي بكر الصديق.
-        جمیلة بوحیرد، بطلة جزائریة (القرن العشرين)
-        النساء اللآتي کن یتقدمن الجیوش لاثارة حماس الجنود من خلال اشعارهن قبیل اندلاع الحروب منذ فجر التاریخ حتی مطلع القرن العشرین واللآتي شهدنا العدید منهن حتی فی اقلیم الاهواز وکن یلعبن دورا هاما جدا في المعارک التي طالت العديد من القبائل العربیة.
القاسم المشترک بین کافة الحضارات اللآمعة، هو الدور الفاعل للمرأة، حیث حظیت بمکانة هامة جدا وأدت دورها في تطویر وتنمیة مجتمعها حالها حال الرجل، بینما تم تهمیشها وتجاهلها في الفترات التي یتدنی خلالها المستوی الثقافي والحضاري للشعوب. من الجدیر بالذکر انه کثیرا ما تطورت دول وشعوب لدور قامت به المرأة وانهارت اخری إثر تآمر أو اخفاق من جانب العنصر النسوي.
رغم ظهور نماذج کثیرة، تؤکد نقضا واضحا لحقوق المرأة عند العرب - كما هو الحال بالنسبة للشعوب الاخری-  الا ان بلوغ العنصر النسوي القمة وذلك علی مدی الآف السنین، نابع من سعیها لتحقیق المستحیل، اضافة الی اهتمام الکثیر من العرب بمکانة المرأة و دورها علی کافة الاصعدة.

بروال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق